أسرار نجاح و شهرة القنوات في منصة اليوتيوب

    السلام عليكم أحبابي القراء
    تعتبر اليوتيوب المنصة الأكبر في العالم في مشاهدة الفيديوهات، و لها دور فعال في الإنترنت بحيث أنها تتمتع بمحتوى متنوع و سلس يشمل فيديوهات في شتى المجالات، و لكي تُكوِّنوا قناة ناجحة في اليوتيوب لازم و مؤكد معرفة خوارزمياتها بما فيها ما تكرهه و ما تحبه، و لقد لخصت لكم المهم في هذا الدرس بحيث إذا أعرتموه اهتماماً و عملتوا حسب معاييره ستنشئون قنوات محبوبة من طرف المنصة و ناجحة 100%.

أسباب نجاح و شهرة القنوات اليوتيوب YouTube


محتوى الفيديوهات


سلوك الجمهور

    يجب معرفة أن يوتيوب تتّبع سلوك الجمهور، أي ما يحبه الجمهور، نذكر من هذا المحتويات التي يشاهدها و التي لا يشاهدها، مدة الوقت التي يمضيه في المشاهدة بالإضافة إلى تسجيلات الإعجاب و عدم الإعجاب.

نتائج البحث

    لكي تتصدر فيديوهاتكم نتائج البحث يجب اتخاد بعض المعايير منها :
- مطابقة عنوان الفيديو و وصفه و محتواه
- إضافة خاصية الترجمة لجعل القناة عالمية
- إستخدام كلمات غير مدرجة مسبقاً لتلبية رغبات جمهور معين.

الواجهة الرئيسية

    تعتبر الواجهة الرئيسية للمنصة المكان الذي تسعى يوتيوب إلى عرض اقتراحات أكثر ملاءمة و تخصيصاً لكل مشاهد، فإذا كانت فيديوهاتكم قد حصلت على تفاعل من الجمهور، فستكون سبب ظهورها في الواجهة الرئيسية لليوتيوب، و المرجو الحفاظ على تفاعل الجمهور لمدة أطول بعرض المحتويات الناجحة، فاليوتيوب يحب ما يحبه الجمهور، أما إذا كانت قنواتكم حديثة النشوء، فاحرصوا على عدم إنشاء محتوى ينتهك سياسات اليوتيوب، و قموا بإنشاء فيديوهات مرتبطة بالتنسيقات الرائجة على المنصة، مثل التحديات و قوائم التشغيل.

الإشتراكات

    المشتركون هم أشخاص اختاروا الموافقة على مشاهدة المزيد من أعمالكم، و ذلك بعد طلبكم لهم بطريقة صادقة، أو بعدما أعجبهم محتوى قناتكم.

المحتوى الشائع

    المحتويات الشائعة هي قائمة تتضمن مقاطع الفيديو الجديدة و التي تلاقي شعبية على اليوتيوب في بلد المشاهدة، و لكي تتحصل بعض فيديوهاتكم على هذه الميزة، يجب الحفاظ على زخم قنواتكم، بحيث تستند أهلية منشئي المحتوى لحمل شارة 'إزدياد الشعبية' بمستوى الإشتراكات، و مقاييس أخرى كعدد مقاطع الفيديو المحملة و نسبة ازدياد المشاهدات و ارتفاع عدد المشاهدين، كما نعلم أن اليوتيوب تمنح جوائز لمنشئي المحتوى استناداً على مستوى شعبية القناة، إليكم مستويات القناة في اليوتيوب.

الإشعارات

    الإشعارات هي التنبيهات التي يستقبلها المشتركون الناقرون مسبقاً على زر الجرس، و ذلك عند إضافة فيديو عام جديد لقناتكم، أنصحكم بالقيام بحَثِّ جمهوركم على النقر على الجرس.

الفيديوهات المقترحة

    هي فيديوهات مقترحة من المنصة و التي تتير اهتمام مشاهد معين حسب نشاطه السابق.

تقييد المحتوى

    هو وضع يخصصه لكم يوتيوب لإزالة محتويات الكبار من نطاق العرض، ما يسمح للمؤسسات التعليمية و المكتبات و كل من يفضل وضع تقييد المحتوى الوصول إلى فيديوهاتكم بدون القلق بشأن ملاءمة المحتوى هل هو للكبار أو للصغار.
    يمكن إزالة فيديو من تقييد المحتوى إذا كان يتناول مواضيع أذكر منها :
- المخدرات و الكحول.
- المواضيع الجنسية.
- العنف.
- لهجة الشوارع.
- مواضيع للبالغين، الإرهاب، الحرب، الجرائم، و النزاعات السياسية.
    للإشارة فوضع تقييد المحتوى لا يؤثر في تحقيق الدخل لقنواتكم.

الصور المصغرة و العناوين و الأوصاف


    يعد العنوان و الصورة المصغرة و الوصف من أهم ما يحتويه الفيديو بعد المحتوى طبعاً، لأنهم أول ما يشاهده الجمهور عند البحث، بحيث يمثلون واجهة الفيديو، منصة اليوتيوب تكره استخدامكم لعناوين و صور و أوصاف مظللة أو جذابة أو مثيرة للمشاعر، لأنها تعلم بها عبر تحليل نسبة الإرتداد في الفيديوهات، لذا يجب تفاديها، كما يحب المعلنون استهداف فيديوهات تتضمن عبارات و كلمات رئيسية معينة في عناوينها أو أوصافها أو علاماتها بهدف الوصول إلى الجمهور الذي يهمهم، لذا يجب استغلال هذه المسألة.

الصور المصغرة

    لتصميم صور مصغرة جذابة و تعكس المحتوى بدقة، يمكنكم استخدام قاعدة الثلث للتنسيق ما بين الصور الموجودة داخل الصورة المصغرة و نص الصورة أو العلامة التجارية، و يجب على هذا النص أن يكون سهل القراءة بحيث يجب مراعاة عاملي الحجم و الألوان، و أركز أيضاً على توافق الصورة المصغرة مع جميع شاشات الأجهزة، إليكم مواصفات الصورة المصغرة المثالية :
- الأبعاد : 720x1280 بكسل
- نسبة الدقة : 16/9
- الحجم : أقل من 2 ميجابايت
- التنسيق : JPG ، GIF ، BNP ، PNG (أنصح بـ PNG)

العناوين

    يجب إنشاء عناوين فريدة و مختصرة بحيث لا تتجاوز 60 حرفاً، و مستحب إدراج أرقام الحلاقات و العلامات التجارية في النهاية، و يجب التحقق من أن العناوين لا يتم اقتطاعها في مقاطع الفيديو المقترحة و نتائج البحث و الجوال.

الأوصاف

    تعتبر الأوصاف عاملاً رئيسياً في العثور على فيديوهاتكم في نتائج البحث و معرفة مضمون الفيديوهات، لذا يجب إدراج المعلومات المناسبة و الرئيسية في وصف تصف الفيديو وصفاً لائقاً به و ذكي لكي يظهر في نتائج البحث، و بالتالي الحصول على عدد كبير من المشاهدين، إليكم بعض النصائح لصياغة أوصاف مثالية :
- 5000 حرف هو الحد الأقصى في نص الوصف.
- إدراج أهم الكلمات المفتاحية في السطور الأولى من الوصف.
- إستغلال ما وراء 'عرض المزيد' لتوفير المزيد من المعلومات أو كتابة روابط المواقع و الصفحات الإجتماعية و الفيديوهات ذات صلة.
- إستخدام الطوابع الزمنية لتحديد فقرات الفيديو.
- إختيار أوصاف للمعلنين.
- إستخدام علامات التصنيف (#) و هي روابط عند النقر عليها يتم التوجيه إلى نتائج البحث المتعلقة بها، و يجب صياغتها كالآتي : #مثال او #مثال_بحث أو #مثال_بحث_الفيديو ، مع المراعاة لعدم الإكثار منها، 15 كحد أقصى.
    يمكنكم تخصيص وصف تلقائي يظهر عند كل فيديو محمل جديد.

البطاقات و شاشات النهاية


البطاقات

    البطاقات هي التي تظهر أثناء تشغيل الفيديو، و تكون معروفة بعلامة (i) ، يمكنكم إعدادها للترويج لمقاطع فيديو أخرى أو مواقع ويب خارجية أو علامات تجارية على قنواتكم، و لها أنواع منها بطاقات جمع التبرعات و بطاقات التسويق و غيرها، و لا يجب أن تفوق خمس بطاقات في الفيديو الواحد مع الحرص على اللحظة المناسبة لعرضها.

شاشات النهاية

    آداة رائعة و فعالة تحُت المشاهدين إلى مشاهدة مقاطع أخرى في قنواتكم الغرض منها زيادة وقت المشاهدة، يمكنكم استعمالها لترويج أربع مقاطع كحد أقصى، أو إن صح القول لديها أربع أمكنة يمكنكم إدراج فيها مقاطع فيديو أو قوائم تشغيل أو قنوات أخرى بما فيها قنواتكم و دعوة الجمهور للإشتراك فيها، مع الحرص على عدم إدراج البطاقات و الجمل المحفزة و الشاشات المائية مع هذه الآداة لأنها كلها ستختفي أثناء تشغيلها.
    نصائح :
- خططوا للمدة الزمنية و محتوى شاشات النهاية مسبقا أي أثناء تصوير الفيديو.
- يمكنكم الإعتماد على اليوتيوب في إدراج مقاطع فيديوهاتكم في شاشات النهاية بطريقة تلقائية.

التحميلات و الأقسام و قوائم التشغيل


التحميلات

الجدول الزمني

    منصة اليوتيوب تحب النظام، و خصوصاً القنوات التي تعطي مواعيداً لجماهيرها بتخصيص جدول زمني منتظم لنشر المحتوى، لذا يجب الأخذ بعين الإعتبار هذه المسألة، و حبذا لو قمتم بمشاركة الجدول الزمني بإعلام مشاهدي قنواتكم بوقت و محتوى الفيديو القادم في الفيديو الحالي أو في وصف الفيديو أو في المقطع الدعائي للقناة أو في قسم 'لمحة عامة'.

التفاعل مع التعليقات

    توفر منصة اليوتيوب اهتماماً كبيراً للتعليقات بحيث تحث على منشئي المحتوى التفاعل معها، و لو بتخصيص يوم واحد في الأسبوع للرد على أحسن التعاليق أو إضافة خاصية القلب للتعليقات المفضلة لديكم أو تثبيثها أعلى الخلاصة، كما يمكنكم ضبط 'إعدادات المنتدى' في حال ما إذا أردتم إخضاع التعليقات الجديدة للمراجعة و الموافقة قبل نشرها، أو اختبار مستخدمين تتم الموافقة التلقائية على تعليقاتهم.

الأقسام

    تستخدم الأقسام لمساعدة المشاهدين في العثور على المزيد من الفيدوهات و المحتوى الذي يثير اهتمامهم، و ذلك بجمع الفيديوهات بناء على المواضيع أو التنسيقات مثل سلسلة مؤلفة من حلقات متعددة، و يمكنكم جمع أحسن أعمالكم في قسم و تمييزه في أعلى القناة.

قوائم التشغيل

    قوائم التشغيل هي مجموعة من الفيديوهات تُسهّل على المشاهد تصفح محتوى قنواتكم، و هي غالباً ما تتمحور حول موضوع معين مثل 'دورة السيو SEO' لقناة 'مدونة ستارتايم' التي تقدم موضوع تحسين المواقع لمحركات البحث، و قد تظهر قوائم التشغيل في نتائج البحث و في الفيديوهات المقترحة مما يعزز من كسب مشاهدات لفيديوهاتكم و مشتركين لقنواتكم.

كان هذا ملخص ما عرفته عن منصة اليوتيوب، أتمنى أن أكون قد وُفِّقت في إيصال المعلومة، و أن يعجبكم الموضوع.
إلى اللقاء القريب بحول الله
أحدث أقدم